منتدى الموبايل مكتوب

almobile maktoob

قبل فترة قليلة ظهر على متجر البرامج تطبيق لإجراء المحادثات المرئية على الآي فون باسم "تانجو" Tango وفي وقت مهم جدا حيث يوسع هذا التطبيق من الحدود الضيقة لميزة الفيس تايم في الآي فون 4 بامكانيته اجراء المكالمات على شبكة الثري جي 3G الى جانب الواي فاي، وكذلك وهو الاهم امكانية اجراءه مكالمات بين الآي فون 4 وآي جهاز آخر سواءا كان آي فون او اندرويد او جوال يملك هذا التطبيق.











كما يمتاز التطبيق بامكانية التبديل في المحادثة في الفيديو والصوت واقتصارك على احدهما وهو مالا يتمتع به الفيس تايم من آبل بحيث لا تتحول المكالمة فيه الى صوتية أبدا.
وقد راسلنا الكثير من القراء حول هذا التطبيق (نشكرهم جميعا) وتجربتهم له خصوصا ان المنع الرسمي للفيس تايم من الآي فون 4 في العديد من الدول العربية بعد اطلاقه فيها جعل المستخدمين يبحثون عن افضل واسهل بديل يغنيهم عن الفيس تايم. فكان هذا التطبيق.
الحقيقة اننا فضلنا اعطاء أنفسنا بعض الوقت لتجربة تطبيق تانجو واختباره بشكل جيد والتأكد هل هو وبميزاته هذه سيكون بديلا جيدا عن الفيس تايم المفقود؟!
تطبيق تانجو مجاني ويمكنك تنزيله من متجر البرامج ويبلغ حجمه 5.4 ميجا بايت.












بعد تشغيل البرنامج أول مرة سيستغرق لحظات ثم يطالبك بالتسجيل فيه عبر ادخال معلومات بسيطة وسريعة وهي رقم الهاتف المحمول والاسم والايميل.












ونلاحظ أن البرنامج يعدم الكثير من الدول عن اختيار مفتاح الدولة لادخال رقم هاتفك.












ثم ولتأكيد الاشتراك سيتم ارسال رسالة قصيرة SMS الى جوالك بها رابط التأكيد وعند الضغط عليها سيتم فتح التطبيق وتأكيد الاشتراك.














يمكنك بعد ذلك اضافة الاصدقاء الى القائمة في التطبيق من خلال الدعوات بطريقتين، اما الايميل او الرسائل القصيرة حيث يرتبط هذا التطبيق بدفتر العناوين خاصتك على الآي فون لترسل من خلاله تلك الدعوات.












لاحظ أن قائمة العناوين ستبقى خالية حتى يستجيب لك احد الذين دعوتهم لاستخدام تانجو ممن يملكه.












بعد استجابة الذين دعوتهم الى استخدام التانجو سيظهر اسمه في قائمة العناوين في التانجو حيث يمكنك وبواسطة الضغط على اسمه ان تجري معه المكالمة.












تذكر انه يمكنك اجراء المكالمات مع اي جهاز جوال يمتلك تطبيق تانجو والآمر ليس محصور في الآي فون كما الفيس تايم.












جودة الصوت والفيديو جيدة حتى بالنسبة للثري جي 3G كما كانت تجربة العديد من المستخدمين، لكن ومن خلال تجربتنا لهذا التطبيق وجدنا ان الجودة في الفيس تايم أعلى بكثير منها. وكما ذكرنا في البداية يمكنك هذا التطبيق من التبديل بين الصوت والفيديو والاقتصار على احدهما فقط.












يمكنك ان تعدل في اعدادات الشخصية من عنوان الايميل او رقم هاتفك او اسمك.











كما يمكنك الاطلاع على دليل مساعد للبرنامج باللغة الانجليزية على شكل أسئلة وأجوبة. وأحد المعلومات المهمة في هذا الدليل هو ان المكالمة المرئية في هذا التطبيق عبر الثري جي 3G تستغرق ل 2 جيجا بايت من البيانات حوالي 450 دقيقة أي حوالي 4.4 ميجا بايت للدقيقة الواحدة (وهي أغلى من الفيس تايم !)
الى حد هنا فالتطبيق يعد بديلا لا بأس به عن الفيس تايم للمضطرين ممن فقدوه، لكنه يعاني من مشاكل عديدة كالانهيار المتعدد والكثير حيث عانينا بعد تنزيل البرنامج لأول مرة من انهيار مستمر ورفض للعمل حتى مع اعادة تشغيل الآي فون ولم نجد حل آخر الا من خلال مسحه واعادة تنزيله من المتجر.
كما ان الاتصال لا يتم الا بصعوبة وبعد محاولات عديدة للربط مع الشخص المعني، اضافة الى ان التطبيق لا يدعم تعدد المهام والتبديل بين البرامج.


كيف كانت تجربتك مع تطبيق "تانجو" وهل تعده بديل عن برنامج الفيس تايم؟